اشترك في النشرة البريدية

دليل مهم قبل العمل إعلانات لإنشاء حملات ناجحة Facebook Ads أساسيات و قواعد 2019

Facebook إنشاء حملات إعلانية ناجحة على  
 ليس بالامر السهل كما يعلم الجميع, و لا يمكن إنجاحها على فيسبوك أو حتى أي ترافيك سورس آخر ما لم تكن عالما بقواعد و أساسيات هذا الترافيك.
 فيسبوك عالم كبير و لا يستطيع السباحة فيه كل شخص, و قيامك بإعلان و أنت لا تعلم حتى عن خصائص اعلانات فيسبوك فإن هذا لمن الغباء, لكن اليوم سنتحدث عن أساسيات إعلانات فيسبوك فقط.
فانا أتوصل بالعديد من الرسائل يوميا سواء من المتابعين … و الأسئلة في إطار فيسبوك تنحصر في الأمثلة الآتية : لقد أطلقنا تطبيقا اواطلقنا حملة و نهدف للحصول على عملاء من خلال فيسبوك ولكن الحملة لم تكن ناجحة (جوابي دائما و ما هي إستراتيجيتك؟
 سؤال آخر في نفس الأمر, لقد أطلقنا منتوجا (دورة, كتاب …الخ) و نرغب في بيعه من خلال فيسبوك و جوابي كالعادة ما هي إستراتيجيتك؟
ربما قد لا تفهم المغزى من الأسئلة السابقة و من إجابتي حتى, لكن لا تقلق عزيزي سأوضح لك, جوابي بتلك الطريقة كان بهدف أن أرى ردهم, لكن في أغلب الحالات جميع الإجابات تكون تكرارا لسؤالهم, أنا سألتهم لأرى ما هي إستراتيجياتهم و هل لديهم حتى أي إستراتيجية .. لكن للأسف لا, كل ما في بالهم هو الحصول على مبيعات أو … من خلال فيسبوك. و هذا الخطأ البسيط في نظرهم جد فادح في نظري, لا تفرق بين الهدف من الحملة و إستراتيجية الحملة لخطأ كبير.
إذا كنت تسوق لعرض أو منتوج مثلا .. سنأخد في هذه الحالة أنك تسوق لكتاب . 
هل ستأتي مباشرة و ترسل الزوار لصفحة العرض و سيقومون بالشراء ؟ 
إذا كان جوابك نعم فأنت في نفس طريق الأشخاص الذين تحدثنا عنهم, و إذا كنت متأكد من أنك على صح و أنا على خطأ, فسأطرح عليك 3 أسئلة فقط, 
هل جميع الأشخاص يشترون من الوهلة الأولى؟ 
ماذا لو أردت بيع كتاب آخر في نفس التصنيف؟ 
و ما ذا بعد ؟
(Optin)  سأستعمل فيسبوك لأرسل الزوار إلى صفحة هبوط 
بقصد جمع قائمة بريدية, هذا الدرس تكلم عليه اذا لم تكن لك فكرة عن القائمة البريدية تفضل من هنا و بعد ذلك سأرسلهم لصفحة المنتج للشراء, ثم بعد ذلك سأقوم بإستهداف جميع الإيميلات التي لم تشتري, و سأحاول أن أحول 10 في المئة منهم, سواء عن  طريق الرسائل أو عمل 
هذا مثال بسيط فقط, لكن سيحدث فرقا كبيرا في النتائج, لذلك عزيزي, ضع دائما أمامك إستراتيجية قبل البدأ في أي مجال, الإستراتيجية مجرد خطأ من الأخطاء التي يقع في الأغلبية, لكن و لكي لا أطيل عليك لنتقدم في موضوع التدوينة 
أما إذا أحببت أن أضيف تدوينة عن هذه الأخطاء كل ما عليك فعله هو مشاركة المقالة و إضافة تعليق بسيط و ستكون جاهزة  
أولا قبل أن ندخل في صلب موضوع التدوينة لنتحدث قليلا عن خوارزميات شركة الفيسبوك بالنسبة للإعلانات 
إعلانات Facebook مثلها مثل أي شركة إعلانية أخرى فإنها تربح عندما يقوم الزوار بالضغط على إعلاناتك, و لهذا تقوم الشركة بمكافئة المعلنين الذين يقومون بإنشاء إعلانات تحصل على عدد جيد من المشاركات و التفاعلات أي 
 بعبارة أخرى كلما حصل إعلانك على نقرات أكثر كلما قل سعر النقرة و بالتالي كل ما عليك فهمه هو أن فيسبوك تريدك أن تنجح, تريد أن تحقق لك أرباحا تريد أن تستمر إعلاناتك معهم لأطول مدة ممكنة, لماذا ؟ لأن فيسبوك تعلم أنك إذا نجحت حملاتك معهم فإنك ستبقي حملاتك, بالتالي أرباحهم من حملاتك ستزداد لأن حملاتك لا زالت مستمرة, فهَم فيسبوك الوحيد هو مساعدتك على إنجاح حملاتك. 
الأيام الخمس الأولى للحملة الإعلانية تكون أكثر تكلفة من باقي الأيام الأخرى, و بعبارة أخرى أنك خلال هذه الأيام ستحصل على تحويلات أو مبيعات لكنك لن تحقق أرباح, أي أن ما تدفعه أكثر مما تربحه 
ليس بالضرورة ان تحقق أرباحا, لكن خلال هذه الفترة فيسبوك تحاول فقط فهم إعلانك و الفئة المستهدفة
فمثلا إذا كنت تستهدف من خلال حملاتك أن تحصل على مبيعات, ففي كل مبيعة تأتيك  فإن فيسبوك تعرف هذا إذا كنت تستعمل 
 طبعا و بالتالي فيسبوك تفهم من هم الأشخاص المهتمين بشراء منتجك, و بهذا تحاول قدر الإمكان إيصال الإعلان للفئة التي ستشتري منك. لهذا الأيام الأولى لا تكون فيها أرباح جيدة.
لا تبدأ أي حملة إعلانية بمبلغ يومي يزيد عن 20 دولار, كما ذكرنا الأيام الأولى تكون أكثر تكلفة لذلك أنت لن ترغب في إنفاق كل ما معك.
حاول دائما أن تحصل على
  لا يقل عن 
CTR  3%
لا تقم برفع ميزانيتك اليومية إلا بعد أن تبدأ في الحصول على مبيعات و يبدأ سعر النقرة بالإنخفاظ.
تحديد الهدف من الحملة أمر ضروري جدا و تتبع الهرم التسويقي مهم جدا خاصة لأصحاب المنتجات. فالمرحلة الأولى ضع الهدف الوحيد أمامك هو جلب الزوار أي Attract
 بأكثر قدر ممكن و هذا يكون غالبا بجمع إعجابات لصفحتك, بعد ذلك تنتقل للمرحلة الثانية و هي البناء علاقة هنا يكون نوع الحملة غالبا Post Engagement, و المرحلة الأخيرة و هي الحصول على التحويلات  في هذه المرحلة تكون نوع الحملات غالبا إما خيار جلب نقرات أو خيار جلب تحويلات.
في هذه الفقرة سنتحدث عن 6 عناصر يجب عليك دائما التركيز عليها كأساسيات عند قيامك بإنشاء أي وحدة إعلانية, فهذه العناصر أهم شيء يجب عليك التركيز عليه دائما عند إنشاء أي حملة إعلانية, و إغفالك لهذه القواعد سيؤدي دون أي شك إلى فشل حملاتك أو عدم حصولك على نتائج جيدة, إذا قبل أن نمر للحديث بالتفصيل عن هذه العناصر, تفضل و ألقي نظرة على على الصورة أسفله
ربما هذا يكون عنصرا يغفله أغلب الأشخاص اليوم, لكن بصفة شخصية فإني أركز دائما على هذا العنصر, سواء إسم صفحة الإعلان أو صورة صفحة الإعلان, لأني أحاول دائما أن تظهر إعلاناتي على أنها مجرد منشورات عادية فقط. فأغلب الأشخاص عند رؤيتهم لأي إعلان فإنهم لا يعلمون غالبا بأن هذا إعلان و إنما منشور عادي , لذلك دائما يصعدون للأعلى ليرو من هذا الشخص الذي قام بنشره, و هنا يلعب هذا العنصر دورا مهما, فإعتمادك لإسم شركة أو ما شابه يضعف من نسبة ظهور هذا الإعلان على أنه مجرد منشور عادي. لذلك ركز على دئما على هذا العنصر, دائما حاول تقييد إسم الصفحة, فإما أن تظهر على أنها مجرد صفحة على فيسبوك , أو على أنه إسم شخص معين
Facebook صورة الإعلان من أهم الأمور التي تحكم على إعلانات 
 إما بالنجاح أو الفشل, و دائما نركز على الألون ثم الألون, إستعمل ألون أو رموز ملفتة للعين (سهم بلون أصفر, دائرة بالأحمر تشير لمكان معين بالصورة … ) كذلك بعد الألون عليك التركيز على الصورة داتها, حاول إستعمال صور تحكي موضوع الإعلان دون قراءة الإعلان حتى, الأساليب التسويقية في الإعلانات وصلت إلى مستوى متطور جدا جدا خصوص في السوق الأجنبي, منها إعلانات الدولار الواحد و إعلانات لا تنقر هنا إلا إذا كنت … و غيرها من الأمور التي تم تركيزها على الصور و التي أعطت الشركات جل وقتها لهذا الجزء من الإعلان. و عموما لا تدخل مشاعرك الخاصة عند إختيارك الصور, مثلا أنك بدلت مجهودا أكبر في تصميم هذه الصورة أو أنك تعتقد أن هته الصورة بحسب نظرك هي التي ستجلب نقرات …. لأنه في هذا المجال, القرار أو الخيار ليس لك بل القرار هو قرار السوق  
ضع دائما امامك أن الهدف من نص الإعلان هو جلب نقرات فقط, و ليس حكاية قصة … ضع كل وقتك في صياغة هذا النص, و حاول ربط جعل النص بسيط جدا, يمكنك أيضا إضافة رابط في محتوى النص, كذلك إضافة بعد الرموز للفت الإنتباه مثال الصورة أسفله
لكن من الأفضل وضع النص بسيط جدا, و أترك الصورة أو الفيديو تتحدث عن محتوى الإعلان, و أترك الإعلان بسيط جدا, نريد من الإعلان أن يبدوا مجرد منشور أكثر من ما هو إعلان.
 فكر و أطلق العنان لعقلك با حبيبي, أنت مسوق إلكتروني لهذا إستعمل أساليبك تسويقية  
في جميع حملاتي الإعلانية العنوان لا يزيد عن 5 كلمات, و هذا لكي لا أفقد الزائر التركيز و كذلك لكي يبقى موضوع  الإعلان يتسم بنوع من الغموض, و إستراتيجيتي الخاصة في هذه الخطوة, هي أن دائما أحاول ذكر المنفعة التي ستحصل عليها من خلال هذا الإعلان, أو بشكل عام دائما أذكر النتيجة. مثال 
الراتب لا يكفي ؟
 هنا الحل و مثال آخر لتوضيح الفكرة من 100 كيلو إلى 45 كيلو خلال 3 أسابيع فقط ههه المهم هو أن تقوم بذكر النتيجة, كذلك يفضل أضافة كلمات التعبير عن المجانية, إذا كان ما تقدمه مجاني
اذا اتبعت هذه الخطوات كن غلى يقين انك سوف تكون حملتك ناجحة و بالتوفيق للجميع
و لاتنسى ادا استفت من هذه المقالة لا تيخل علينا بتعليق 
noscript>>

إرسال تعليق

0 تعليقات

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️